موقع كلية الطب البشري جامعة الأزهر بدمياط الجديدة

الاتحادات الطلابية وكيف تصبح عضوا فيها؟

اذهب الى الأسفل

الاتحادات الطلابية وكيف تصبح عضوا فيها؟

مُساهمة من طرف طارق سرحان في السبت مارس 26, 2011 10:32 pm

الاتحادات الطلابية وكيف تصبح عضوا فيها؟(ملف كامل)
الهدف من الاتحادات الطلابية: تنمية القيم الروحية والأخلاقية والوعي الوطني والقومي بين الطلاب وتدريبهم على القيادة والتعبير المسئول عن آرائهم. بث الروح الجامعية المسئولة بين الطلاب وتوثيق الروابط بينهم وبين أعضاء هيئة التدريس والعاملين. اكتشاف مواهب الطلاب وقدراتهم ومهاراتهم وصقلها وتشجيعها. تنظيم الإفادة من طاقات الطلاب في خدمة المجتمع بما يعود على الوطن بالخير. كيف تصبح عضواً في اتحاد طلاب الجامعة ؟ يتم انتخاب مجالس الاتحادات الطلابية ولجانها في موعد غايته شهر نوفمبر من كل عام. ويصدر قرار السيد الأستاذ الدكتور/ رئيس الجامعة بتحديد المواعيد التفصيلية للانتخابات ولا يحق لأي طالب الإدلاء بصوته إلا إذا كان مقيداًَ بجداول الناخبين من الطلاب ويحمل ما يفيد سداده رسوم الاتحاد. يتقدم الطالب لسحب استمارة الترشيح للانتخابات من قسم رعاية الطلاب بالكلية ومعه ثلاث صور حديثة في الموعد الذي يحدده السيد الأستاذ الدكتور/ رئيس الجامعة. شروط يجب توافرها في الطالب للتقدم للترشيح لعضوية لجان مجالس الإتحادات الطلابية : أن يكون متمتعاً بالجنسية المصرية. أن يكون طالباً نظامياً مستجداً في فرقته غير باق للإعادة. أن يكون مسدداً لرسوم الاتحاد (مصاريف الكلية) أن يكون متصفاً بالخلق القويم. أن يكون من ذوى النشاط الملحوظ في مجال عمل اللجنة التي يرشح فيها نفسه ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة في إحدى الجرائم الماسة بالشرف والمنصوص عليها في قانون العقوبات (كالغش في الامتحانات)
*ملحوظة هامه : مجالس التأديب التي تمت من النظام السابق على سبيل الظلم تم إسقاطها ولهذا الشخص حق الترشح مهام إدارة الإتحادات الطلابية : تقوم إدارة الإتحادات الطلابية بالإشراف على : تنظيم انتخابات الاتحادات الطلابية لكليات الجامعة. تنظيم انتخاب مجلس اتحاد طلاب الجامعة. إقامة حفل التنصيب للمجلس المنتخب. تنظيم أنشطة أخرى تقوم بها الإدارة خلال خطتها السنوية من دورات إعداد القادة لأعضاء الاتحاد والرحلات والندوات التثقيفية. التنسيق بين المجلس المنتخب والإدارات المختلفة بالإدارة العامة لرعاية الطلاب.
ويشكل الاتحاد من اللجان التالية :
لجان الاتحاد المختلفة
: لجنة الأسر تختص لجنة الأسر بتشجيع الطلاب تكوين الأسر بالكليات و دعم نشاطها و التنسيق بين أنشطتها المختلفة بالكلية إضافة إلى الإشراف على رحلاتها و تنظيم دوري رياضي بينها في مختلف الألعاب علاوة على تنظيم دوري ثقافي مما يقوى أواصر الصداقة و يخلق نوعاً من المنافسة الشريفة بين الطلاب اللجنة الثقافية تختص لجنة النشاط الثقافي بتنظيم أوجه النشاط الثقافى التى تؤدى إلى تعريف الطالب بخصائص المجتمع واحتياجات تطوره كما تعمل على تنمية الطاقات الأدبية و الثقافية للطلاب اللجنة الرياضية تختص اللجنة الرياضية بالعمل على بث الروح الرياضية بين الطلاب و تشجيع المواهب الرياضية و العمل على تنميتها كما تختص اللجنة بتنظيم النشاط الرياضى بالكلية و ذلك عن طريق تكوين الفرق الرياضية و إقامة المباريات و المسابقات و الحفلات و المهرجانات الرياضية .
اللجنة الفنية تختص اللجنة الفنية بأنشطة التمثيل - الموسيقى - الكورال - الفنون التشكيلية - التصوير الضوئي - الفنون الطرزية لجنة الجوالة تختص لجنة الجوالة و الخدمة العامة بتنظيم أوجه حركة الكشف و الإرشاد على الأسس السليمة وفقاً لمبادئها و على تنفيذ برامج خدمة البيئة التى يقرها مجلس الكلية و الأقسام بما يساهم فى تنمية المجتمع و العمل على إشراك الطلاب فى تنفيذها فى مشروعات الخدمة العامة القومية التى يحتاجها الوطن اللجنة الاجتماعية تختص اللجنة الإجتماعية بالنشاط الإجتماعى و الرحلات بالعمل على تنمية الروابط الإجتماعية بين الطلاب و بين أعضاء هيئة التدريس و إشاعة روح التعاون و الإخاء بينهم و بث الروح الجامعية فيهم و ذلك عن طريق تنظيم الرحلات و المعسكرات الإجتماعية و الثقافية و الترويحية .... كما تختص اللجنة الإجتماعية بدعم الطلاب غير القادرين مادياً و ذلك من ميزانية التكافل الإجتماعى ووفقاً لبحث الحالة الذى يتم إجراؤه بمعرفة الأخصائيين الإجتماعيين بالكلية كما يدخل فى اختصاصات اللجنة توزيع دعم الكتاب الجامعى على الطلاب بما يكفل مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب. علاوة على ما يمكن أن تقوم به اللجنة من حملات للتبرع بالدم أو الدعوة للتبرع للمؤسسات التى تقبل الإعانات الخيرية مثل معهد القلب أو معهد السرطان. و تنظم اللجنة سنوياً مسابقة الطالب المثالي على مستوى الكلية إضافة إلى إقامة دورى للشطرنج اللجنة العلمية تختص اللجنة العلمية بنشر الوعي العلمي و الثقافي بين طلاب الكلية وتنمية القدرات الذهنية من خلال تكوين فرق علمية مختلفة مثل فريق الابتكار ، الكمبيوتر ، الأبحاث العلمية ،.... الخ.
ويشترط لصحة الانتخابات: حضور 50% على الأقل من الطلاب المستجدين في فرقهم والمقيدين بأحد نظامي الدراسة (الانتظام أو الانتساب الموجه) فإن لم يكتمل العدد تؤجل الانتخابات لموعد آخر في مدى 4 أيام على الأكثر وفي هذه الحالة يفوز بالانتخابات من يحصل على أغلبية أصوات الناخبين بغير التقيد بنسبة محددة ويشترط أيضًا لصحة الانتخابات ألا تتم في يوم أجازة للكلية ويشكل مجلس اتحاد طلاب الكلية سنويًا تحت إشراف عميد الكلية أو من يتبعه في ذلك من أعضاء هيئة التدريس على ألا تقل درجته عن أستاذ مساعد. وبرئاسة: أمين اتحاد الطلاب والذي ينتخب انتخابًا حرًا مباشرًا من كل طلاب رؤساء اللجان وعضوية: أمناء اللجان الرئيسية والذين ينتخبون أيضًا انتخابًا حرًا مباشرًا من طلاب اللجنة أمناء مساعدي لجان مجلس الاتحاد والذين ينتخبهم الطلاب أعضاء مجلس الاتحاد فيما بينهم. يحضر اجتماعات المجلس مشرفو لجان الاتحاد من أعضاء هيئة التدريس ورئيس الجهاز الفني لراعية الشباب بالكلية أو المعهد كأمينًا لصندوق المجلس دون أن يكون لأي منهم الحق في التصويت. وكيفية التقديم للترشيح لانتخابات اتحاد الطلاب:- يتم سحب الاستمارة الخاصة بالانتخابات من إدارة رعاية الشباب بالكلية. يتم كتابة الاستمارة والتوقيع عليها من شئون الطلاب ورعاية الشباب و أ. د . رائد اللجنة و أ. د. رائد الاتحاد و أ. د عميد الكلية وتختم. تسلم الاستمارة إلى إدارة رعاية الشباب بالكلية. يصدر قرار السيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة بتحديد المواعيد والبرنامج الزمني للانتخابات. لا يحق لأي طالب الإدلاء بصوته إلا إذا كان مقيدا بجدول الناخبين ويحمل إثبات شخصية وما يفيد سداد الرسوم. يقوم أ. د / عميد الكلية بتشكيل لجان الإشراف على سير الانتخابات بقرار من سيادته. يتولى جهاز رعاية الشباب الإعداد والتجهيز والإشراف على الانتخابات. إذا تعتذر تشكيل إتحاد الطلاب بالكلية لأي سبب من الأسباب يقوم أ. د / عميد الكلية بإصدار قرار بتعيين إتحاد طلاب الكلية من الطلاب المتفوقين والذين لهم نشاط بارز والمتضمنين لحسن السير والسلوك. يشكل مجلس إتحاد الطلاب بالكلية سنويا بريادة السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية أو من ينيبه في ذلك من بين أعضاء هيئة التدريس وعضويته. رواد لجان مجلس الاتحاد من أعضاء هيئة التدريس. أمناء وأمناء مساعدي لجان مجلس الاتحاد من الطلاب وينتخب الطلاب "أعضاء المجلس" من بينهم أمينا وأمينا مساعدا للمجلس ويحضر اجتماعات المجلس رئيس رعاية الشباب ويكون أمينا للصندوق.

نقلا عن موقع ازهرواى
avatar
طارق سرحان
Admin
Admin

عدد المساهمات : 321
نقاط : 520
تاريخ التسجيل : 16/03/2011

http://azharmed.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى